في ذكرى رحيل «شكري سرحان».. أبرز محطاته الفنية  

شكري سرحان
شكري سرحان

تحل اليوم الاحد 19 مارس ذكري وفاة الفنان الراحل شكري سرحان الذي ترك بصمة فنية متميزة في زمن الفن الجميل.

وتستعرض لكم أهم المحطات في حياة النجم "شكري سرحان " .

اسمه الحقيقى محمد شكرى الحسينى سرحان، وولد فى قرية الغار بمحافظة الشرقية فى 13 مارس عام 1925 وهو الأخ الأصغر للفنان محسن سرحان، وسامى سرحان.

تخرج شكري سرحان في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1947، وبعد تخرجه رشح لأول فيلم سينمائي وهو "هارب من السجن"، غير أن مخرجه استبدل به الفنان فاخر فاخر، وكانت بدايته الحقيقية في السينما مع فيلم "نادية" عام 1949 إلا أن ذلك الدور المساعد حجز له البطولة أمام النجمة الاستعراضية نعيمة عاكف، حيث قدمه المخرج حسين فوزي للقيام أمامها بالبطولة في فيلم "لهاليبو"، ثم اختاره المخرج الكبير يوسف شاهين لبطولة فيلم "ابن النيل" عام 1951 الذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية لشكري سرحان في مجال السينما ،ومن أبرز أدواره شخصية "أبو العلا" التي جسدها أمام السيندريلا سعاد حسني في فيلم "الزوجة الثانية".


تزوج شكري سرحان مرتين؛ من ضمنهم الراقصة الأرمينية هيرمين واستمرا لعامين إلا أن اختلاف الطباع بين الاثنين كان يؤكد حتمية الفشل، فطلبت منه الطلاق وهي تبكي، وطلّقها وهو يبكي أيضًا، بل وأرسل لها الورد وكلمات الحب مع قسيمة الطلاق.


لكن الغريب ولم يكن يتخيله شكري سرحان، فتى الشاشة الأول، أن يتقدم لإحدى فتيات عصره وترفضه، وهو ما صدمه عند التقدم للزواج من" سميحة أيوب"، التي أكدت في أحد حواراتها: "في يوم جاءني شكري سرحان: أنا عايز أخطبك، فقلت له: اذهب إلى عائلتي، وبالفعل ذهب للقائهم، وكان معروفًا بأنه شاب جرىء، وقابلته والدتي وخالي اللذان أبلغاه بأن الرد هو الرفض، وبررا ذلك بأنه في مرحلة تكوين الذات"، وقد استمرت في رفضها غير مبالية لتوسط الكثيرين.

حصل على وسام الجمهورية من الرئيس الراحل عبد الناصر عن دوره فى فيلم "رد قلبى" عام 1957، بالإضافة إلى تكريمه فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن مجمل مشواره فى سياق مئوية السينما المصرية.

اقرأ ايضا|«بدون ميك آب».. كارمن سليمان في أحدث ظهور لها